20:30 | 24-02-2024
الأخبار العاجلة
  • الكيان الصهيوني يغتال صالح العاروري واثنين من قادة القسام في بيروت

عام على الحرب الأوكرانية.. هل تصبح 2023 سنة الحسم؟


تكون الحرب في أوكرانيا قد أتمت عامها الأولى، حين هبّت القوات الروسية للقيام بـ"عملية عسكرية خاطفة"، قبل أن تتحول إلى صراع لم يُعرف بعد نهايته، وتأثرت بتداعياته كافة دول العالم.

وخلّفت الحرب قبيل عام كامل على اندلاعها، عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، والملايين من النازحين، في الوقت الذي أثارت أزمات اقتصادية حول العالم.

وبدأت الحرب فجر 24 فبراير 2022، بضربات روسية مكثفة في شتى أنحاء أوكرانيا، فيما تقول موسكو إنها "عملية عسكرية خاصة" لحماية إقليم دونباس، الذي يعيش فيه سكان ناطقون باللغة الروسية يعانون من الاضطهاد، بحسب روسيا، التي تخشى أيضا من التمدد حلف شمال الأطلسي "الناتو" نحو حدودها عبر أوكرانيا.

ورغم الآمال بتوقف آلات الحرب عن دورانها في الساحة الأوكرانية خلال العام الجاري، إلا أن خبراء عسكريين ومراقبين يتوقعون أن يشتد الصراع في غضون الأسابيع المقبلة في خضم الاستعداد لمعركة الربيع الأكثر ضراوة بين موسكو وكييف.


وخلال زيارة مفاجئة أجراها الرئيس الأميركي جو بايدن إلى كييف، يوم الاثنين، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه يأمل أن تنتهي الحرب بحلول نهاية عام 2023.


وذكرت شبكة "سي إن إن"، أنه على الرغم من أن العام الأول من الصراع قد ألقى بالكثير من المفاجآت، يبدو أن الأسابيع القليلة المقبلة من المرجح أن تدفع بهجوم روسي أكثر شدة في نقاط مختلفة على طول خط المواجهة من خاركيف إلى منطقة زابوريجيا الجنوبية الشرقية؛ لتحقيق هدف الكرملين المعلن المتمثل في الاستيلاء على باقي مناطق لوغانسك ودونيتسك.


ويرى الباحث بمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية الأميركي، جون ألترمان، أن "الحرب لا تظهر بالتأكيد أي علامة على أنها على وشك الانتهاء... لدى كل جانب شعور بأن الفترة مواتية له، وأن إلقاء السلاح الآن سيكون خطأ".

وكالات

اقرا ايضا


نوادي بحث عن عمل في الجامعات

2024-02-13 22:41:44

جريدة المراسل تخصص نصف مليون دولار لمن يأتي برأس نتن ياهو

2024-02-11 00:12:21

الخطاب الاعلامي والقضية الفلسطينية بعد طوفان الأقصى

2024-02-07 23:42:06