20:30 | 17-06-2024
الأخبار العاجلة
  • وفاة 6 أشخاص حرقا في حادث مرور خطير في قسنطينة
  • 8 قتلى في مجزرة مرورية ببجاية
  • إنتخابات رئاسية مسبقة في 7 سبتمبر المقبل
  • مدير نشر جريدة L'Express زهير مولاي في ذمة الله

استعداد البوليساريو للتعاون وتحديات أمام المبعوث الأممي


عشية زيارة المبعوث الخاص الأممي إلى الصحراء الغربية السيد ستيفان دي ميستورا ، المقرر الأسبوع القادم إلى المنطقة القادم، عبرت جبهة البوليساريو عن استعداده للتعاون مع جهود الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي لتحقيق حل سلمي ودائم للنزاع في الصحراء الغربية.

وأشارت جبهة البوليساريو على لسان ممثل الجبهة بالأمم المتحدة السيد ،سيدي محمد عمار إلى أن جبهة البوليساريو أثبتت من خلال أفعالها الملموسة التزامها الحقيقي بالحل السلمي وقدمت من أجل ذلك العديد من التنازلات ، تبقى على استعداد للتعاون مع جهود الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لتحقيق حل سلمي ودائم للنزاع بين الجمهورية الصحراوية ودولة الاحتلال المغربية طبقا لمبادئ الشرعية الدولية و أهداف ومبادئ القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي.

وأشار ممثل البوليساريو إلى انه على المبعوث الشخصي معالجة عواقب العدوان المغربي الجديد على الأراضي الصحراوية في 13 نوفمبر 2020 ، لفسح المجال أمام إمكانية تفعيل العملية السلمية ، موضحا أن أمام المبعوث الخاص دي ميستورا تحديات كبيرة تعترض عمله ، قائلا منها حالة الحرب القائمة نتيجة لخرق المغرب لوقف إطلاق النار وما ترتب عنها من أشياء كثير كاحتلال المغرب غير الشرعي لأجزاء أخرى من أراضي الجمهورية الصحراوية .

وأضاف المسؤول الصحراوي أن التحدي الثاني يتمثل في موقف دولة الاحتلال وعدم امتلاكها لأي إرادة سياسية في التوصل إلى حل سلمي ودائم للنزاع .

مذكرا في هذا الإطار أنه بعد رفض نظام المخزن لخطة التسوية المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة الوحدة الإفريقية لعام 1990-1991, و اتفاقيات هيوستن الملحقة لعام 1997 ، "ما تزال دولة الاحتلال مستمرة وفي منأى تام عن أي عقاب أو محاسبة ، في محاولاتها الرامية إلى تكريس و شرعنة الواقع الاستعماري المفروض بالقوة في الأراضي المحتلة من الجمهورية الصحراوية".

وهناك تحدي أخر يقول ممثل البوليساريو بالأمم المتحدة وهو تقاعس مجلس الأمن الدولي ، بفعل تأثير بعض أعضائه الفاعلين ،تجاه ما تقوم به دولة الاحتلال المغربية من عرقلة مستمرة وتقويض لأسس عملية السلام.


م.ل

اقرا ايضا


Le journaliste, Tewfik hamadache, empêché de se rendre en France

2024-06-10 08:45:27

Le Parlement européen approuve un accord controversé sur les normes Euro 7

2024-06-09 21:44:08

مااذ بعد؟

2024-06-09 16:13:38