20:30 | 24-02-2024
الأخبار العاجلة
  • الكيان الصهيوني يغتال صالح العاروري واثنين من قادة القسام في بيروت

قرار مجلس الأمن الدولي يقوض عملية السلام في الصحراء الغربية


صادق مجلس الامن الدولي بعد ايام من النقاش والتجاذبات والتأجيل على القرار 2602 الخاص بالقضية الصحراوية ، و الذي بموجبه مدد بعثة المنورسو الي غاية 31 اكتوبر2022 .

وقد اعتبر المتابعون والمراقبون ان قرار مجلس الامن الدولي لم يستجب للاقتراحات المقدمة من طرف عدد من الدول بشان التعديلات الضرورية على مسودة القرار التي وزعت قبل الصياغة النهائية ، والتي لم تأخذ في الاعتبار التطورات الميدانية الحاصلة منذ خرق وقف اطلاق النار من قبل قوات الاحتلال المغربي 13 نوفمبر 2020.

             ردود الفعل الاولية المسجلة بعد صدور القرار

جبهة البوليساريو: ادلي ممثل جبهة البوليساريو سيدي محمد عمار بتصريح للصحافة الدولية بعد المصادقة على القرار 2602، اكد من خلاله إنه لن يكون هناك أي وقف لإطلاق نار جديد ما دامت دولة الاحتلال المغربية مستمرة، ومع الإفلات التام من العقاب، في محاولاتها لفرض الأمر الواقع الاستعماري بالقوة في الأراضي المحتلة من الجمهورية الصحراوية. موضحا أن مجلس الأمن يتحمل المسؤولية الرئيسية عن صون السلم والأمن الدوليين، إذ لم يقم بفعل أي شيء على الإطلاق لمواجهة عواقب الانتهاك المغربي لوقف إطلاق النار ، مما يعطى الانطباع وكأنه لم يحدث هناك أي شيء خطير.

واضاف ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة إلى ان العدواني المغربي ، الذي لا يزال مستمراً حتى الآن وبمنأى عن أي عقاب، قد أنهى ما يقرب من ثلاثين عاماً من وقف إطلاق النار مما أدى بالتالي إلى انهيار عملية السلام التي تقوم بها الأمم المتحدة في الصحراء الغربية وإشعال حرب جديدة ستكون لها عواقب وخيمة على السلم والاستقرار في المنطقة باسرها.

روسيا : اوضحت روسيا في تعليقها ،  ان القرار 2602 الذي اتخذه مجلس الامن حول الصحراء الغربية يقوض شفافية عمل مجلس الامن الدولي ومن غير المرجح أن يسهم في جهود الأمين ومبعوثه الشخصي لاستئناف عملية التفاوض المباشر من أجل تحقيق حل مقبول للطرفين ينص على تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية وفقا لميثاق الأمم المتحدة.

الصين : انتقدت جمهورية الصين الشعبية الطريقة التي يتم من خلالها صياغة قرارات مجلس الامن المتعلقة بقضية الصحراء الغربية ، ودعا مندوبها بالأمم المتحدة “تشانغ جون”  الى عكس الوضع الميداني بالصحراء الغربية ضمن القرارات وانتهاج التوازن والتوافق بين أعضاء مجلس الامن الدولي بخصوص صياغة القرارات المتعلقة بالقضية الصحراوية .

م.ل

اقرا ايضا


نوادي بحث عن عمل في الجامعات

2024-02-13 22:41:44

جريدة المراسل تخصص نصف مليون دولار لمن يأتي برأس نتن ياهو

2024-02-11 00:12:21

الخطاب الاعلامي والقضية الفلسطينية بعد طوفان الأقصى

2024-02-07 23:42:06