20:30 | 23-02-2024
الأخبار العاجلة
  • الكيان الصهيوني يغتال صالح العاروري واثنين من قادة القسام في بيروت

كييف في عملية خاصة


أعلنت القوات الأوكرانية اليوم الأربعاء عن غارات مكثفة وهجمات بصاروخ مجنح نفذتها القوات الروسية ضدها، كما تحدثت عن "عملية خاصة" قامت بها قرب خيرسون جنوبي البلاد. في الأثناء، أصيب العشرات بانفجار بمصنع في منطقة شمال شرق موسكو.

وقالت هيئة الأركان الأوكرانية إن القوات الروسية شنت هجوما بصاروخ مجنح، ونفذت 53 غارة جوية خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأضافت أن القوات الروسية أطلقت 86 مقذوفا من راجمات الصواريخ، مما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من المدنيين وإلحاق أضرار بمنشآت مدنية وأخرى للبنية التحتية.

كما أشارت هيئة الأركان الأوكرانية إلى أن طائراتها نفذت 10 غارات على مواقع القوات الروسية.

وأكدت الهيئة أن قواتها صدت هجمات روسية في مقاطعة دونيتسك، وهجمات في محوري ميليتوبول وبيرديانسك بمقاطعة زاباروجيا.


في المقابل، قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها قتلت 60 عسكريا أوكرانيا، ودمرت آليات عسكرية خلال صدها هجمات أوكرانية باتجاه ليمان وسفاتوف.

ونشرت الوزارة صورا لهجوم بمروحيات عسكرية قالت إنه استهدف مواقع للقوات الأوكرانية باتجاه ليمان وأدى إلى تدمير مدرعات ومراكز قيادة ومراقبة للقوات الأوكرانية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت قبل يومين عن تقدم قواتها مسافة 3 كيلومترات إضافية باتجاه مدينة كوبيانسك في لوغانسك شرقا، التي كانت ضمن المناطق التي استعادها الجيش الأوكراني العام الماضي.

عملية خاصة

وفي وقت سابق، قال الجيش الأوكراني إن قواته نفذت عملية خاصة في معقل القوات الروسية بالضفة الجنوبية لنهر دنيبرو، ودمرت مركزا للقيادة الروسية بها.

في المقابل، أعلنت القوات الموالية لروسيا في خيرسون إفشالها العملية الأوكرانية.

في الأثناء، قالت المتحدثة باسم قيادات الجنوب في الجيش الأوكراني ناتاليا هومنيوك، للجزيرة، إن القوات الأوكرانية تتحرك بما يضمن لها التقدم خلال المعارك الدائرة بجنوبي أوكرانيا.

وفي السياق، نقلت وكالة "ريا نوفوستي" عن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قوله إن التهديدات على الأمن العسكري الروسي تضاعفت في الغرب والشمال الغربي.


وأضاف أن استعداد الغرب للاستثمار في أوكرانيا لتغيير مسار المعركة يخلق مخاطر جسيمة لجهة تصعيد الصراع، مشيرا إلى أن نحو 360 ألف عسكري يتمركزون على مقربة من حدود روسيا مع بيلاروسيا.



حرب مسيرات

وفي تطور آخر، أفادت خدمة الطوارئ الروسية بإصابة 45 شخصا في انفجار بمصنع في منطقة سيرغييف بوساد، التي تقع شمالي شرقي مقاطعة موسكو.

ونقلت وكالة تاس عن خدمة الطوارئ الروسية قولها إن انفجار مستودع للألعاب النارية تسبب في انفجار مصنع لمعدات تصوير ومراقبة وأجهزة طبية ومخبرية.

وقد أخلت السلطات الروسية مصنع زاغورسك بالكامل، وأجلت السكان من محيطه. كما تضرر حوالي 20 مبنى و4 مؤسسات اجتماعية جراء الانفجار.

ونفت خدمة الطوارئ أن يكون الانفجار ناجما عن هجوم بطائرة مسيرة.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم بواسطة مسيرتين على العاصمة موسكو وضواحيها.

وقالت الوزارة في بيان إنه تم إسقاط المسيرتين بواسطة أنظمة الدفاع الجوي، مشيرة إلى أن الحادث لم يسفر عن وقوع إصابات أو أضرار مادية.

من جهته، أعلن عمدة موسكو سيرغي سوبيانين عن إسقاط إحدى المسيرتين في منطقة دوموديدوفو، والأخرى قرب طريق مينسك السريع.

جاء هذا الهجوم الذي أبلغت عنه موسكو بعد يومين على ضربتين صاروخيتين روسيتين أسفرتا عن 9 قتلى في بوكروفسك بشرقي أوكرانيا.

وتضاعفت خلال الأسابيع الأخيرة هجمات المسيرات الأوكرانية على الأراضي الروسية، وهي غالبا ما تستهدف موسكو وشبه جزيرة القرم التي ضمّتها روسيا.

وقالت روسيا الاثنين الماضي إنها أسقطت مسيرة أوكرانية في منطقة كالوغا على بُعد أقل من 200 كيلومتر في جنوب غرب موسكو، بعد أن دمرت 7 مسيّرات أخرى الخميس السابق في المنطقة نفسها.

وكالات

اقرا ايضا


نوادي بحث عن عمل في الجامعات

2024-02-13 22:41:44

جريدة المراسل تخصص نصف مليون دولار لمن يأتي برأس نتن ياهو

2024-02-11 00:12:21

الخطاب الاعلامي والقضية الفلسطينية بعد طوفان الأقصى

2024-02-07 23:42:06