20:30 | 23-05-2024
الأخبار العاجلة
  • 8 قتلى في مجزرة مرورية ببجاية
  • إنتخابات رئاسية مسبقة في 7 سبتمبر المقبل

يوم الأسير الصحراوي : ذكرى للمعاناة، للقمع والتعتيم الاعلامي


 

يستحضر الشعب الصحراوي ذكرى اليوم الوطني للأسير الصحراوي ، وهي ذكرى اليمة في مسيرة كفاح الشعب الصحراوي ، ذكرى المعاناة والقمع والتعذيب التي يتعرض لها اكثر من 59 معتقلا ، يقبع اليوم في غياهب سجون دولة الاحتلال المغربية.

اليوم  الوطني للأسير وهو يوم 8  نوفمبر من كل سنة  ،  الذي شهد فيه العالم الهجوم والتدخل الهمجي  على مخيم اكديم ازيك من طرف قوات الاحتلال المغربية ضد المدنيين الأبرياء العزل الذين خرجوا للتعبير السلمي عن رفضهم لسياسات الإحلال .

 مناسبة يستحضر من خلالها الشعب الصحراوي الام ومعاناة المعتقلين من مجموعة اكديم ازيك والصف الطلابي وعدد من المدافعين عن حقوق الانسان والنشطاء في المجال الاعلامي ، الموزعين على عدد من السجون المغربية .

وقد وصفت وضعيتهم منظمات حقوق الانسان الدولية بالكارثية ، وقدمت تقارير تستنكر فيها وضعيتهم ، وما يقوم به الاحتلال المغربي من تعذيب وقمع وسوء المعاملة ومختلف الاساليب  الحاط  من الكرامة الانسانية .

كما سجل الشعب الصحراوي خلال هذه السنوات مع العديد من الدول و الهيئات والمنظمات الدولية تقاعس الامم المتحدة عن دورها في حماية حقوق الأنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية ، والغياب  التام لدور ومسؤوليات بعثة المنورسو للاستفتاء الى جانب الحصار والتعتيم الاعلامي المطبق على المناطقة المحتلة.

و قد شهدت هذه المناسبة بالمخيمات الصحراوية تنظم الشعب الصحراوي بعدة ولايات ومؤسسات انشطة وفعاليات يندد فيها بالممارسات القمعية التي يتعرض لها المعتقلون الصحراويون  في سجون المحتل المغربي ، داعيا المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته في حماية الصحراويين بالجزء المحتل من الصحراء الغربية ، جراء سياسة البطش والقمع المغربية.



م.ل

اقرا ايضا


جمعية إسراء الجزائرية في ألمانيا، خطوة في الاتجاه الصحيح

2024-05-22 21:44:01

مدرسة منابر النور، نجم يضيء بلدية سي مصطفى

2024-05-06 18:23:55

اليوم العالمي للصحافة، هل الجزائر في الطريق الصحيح

2024-05-03 21:53:57